الدلائل الحسية على صدق محمد
من الدلائل على صدق النبي محمد صلى الله عليه وسلم أمور حسية مادية حدثت معه، منها:نبع الماء من بين أصابع النبي يوم الحديبية كما روى ذلك جابر بن عبد الله في الحديث الذي رواه البخاري في الوضوء ، ومن هذه الدلائل أيضا حنين الجذع الذي كان يستند إليه الرسول في خطبته ، وانشقاق القمر ،والإسراء والمعراج ، وهذه الدلائل لم يقصد بها النبي تحدي الناس وإنما كانت تكريما له ، ودليلا على صدق نبوته .
شبهة ورد
اتهم بعض المشركين النبي عليه السلام بأنه تلقى القرآن الكريم من غيره : كالراهب بحيرا ، وجبر الغلام النصراني بمكة ، وورقة بن نوفل . وما زالت هذه التهمة تدعى من أعداء الدين والمستشرقين.
والرد على هذه الشبهة بالتفصيل الآتي:
1- إن هذه الشبهة باطلة من أصلها بدليل عدم ادعاء هؤلاء الثلاثة شرف النبوة ، فلماذا لم يعلنو ذلك أمام الناس ؟
2- كما أن النبي عليه السلام لم يوافق هؤلاء على معتقداتهم بل تعرض لتنفيذها .
3- كان أهل الكتاب لا يسمحون بانتشار الدين الذي يخالفهم حتى لا ينازعهم احد في الزعامة الدينية فكيف يعلمون محمد عليه السلام القرآن الكريم الذي يعيب عليهم كثير من الأعمال والمعتقدات .
4- يمكن الرد على من يدعي أن بحيرا علم النبي محمد عليه السلام أصول الرسالات: بأنه لم يرد أن احد من أصحاب النبي الذين لازموه أن محمدا أخذ العلم عن بحيرا ، وعندما قابل النبي عليه السلام بحيرا كان عمره تسع سنسن ، ومع جماعة من قومه ، وفي أثناء تجارته بمال خديجة (رضي الله عنها ) ولم يفارقه غلامها ميسرة ، ولو أن محمدا اخذ العلم عن بحيرا فلماذا أخر هذا إلى ما بعد الأربعين من عمره ، فضلا عن بعد المسافة بين بصرى ومكة ، ولا يتم هذا في جلسة أو جلستين .
5- أما الرد على من يدعي إن جبر الغلام النصراني قد علم محمد الرسالة الإلهية فالرد من القران بقوله تعالى ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين ) فالآية صريحة في إن من نسبو إليه أنه علم محمدا هو أعجمي لا يتقن العربية ، وهذا القرآن بلسان عربي مبين ، والقرآن الكريم كان معجزا في ألفاضه .
6- إما بالنسبة إلى ورقة بن نوفل فقد التقى بالنبي بعد نزول الوحي عندما ذهبت به خديجة (رضي الله عنها) إليه ، وقد ثبت رد ورقة للنبي بقوله "انك لنبي هذه الأمة " ، فلم يثبت انه كان على علاقة تعليمية مع النبي .
بعد هذا كله يثبت لدينا بأن محمدا لم يتتلمذ على يد احد ، فلم يبق إلى التسليم بأن القرآن الكريم من عند الله عز وجل وهو المعجزة الخالدة للرسول عليه السلام وليس له (عليه السلام) علاقة حتى في ترتيب الآيات والسور،فهذا ؟أمر توقيفي من عند الله عز وجل .
الآثار العظيمة لرسالة محمد في تغير الواقع
كان للدين الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم ؟أثر كبيير في إحداث إصلاحات ضخمة و أعمال كبيرة ، ونقله نوعية من حياة العرب و أنظمتهم بالرغم من قصر المدة ، ويمكن إجمال أهم الأعمال التي قام بها الرسول ( صلى الله عليه وسلم) وتحققت على يديه بالأتي :
أولا : انه قضى على الوثنية المتوارثة منذ وقت طويل التي من معالمها الانحدار في العقائد والضلال والزيغ في العبادات ، وأحل محلها دينا سماويا يقوم على الإيمان بالله تعالى واليوم الآخر ، ويرفع الإنسان إلى أعلى مراتب السمو وأقصى درجات الكمال .
ثانيا : قضى على رذائل الجاهلية ونقائضها ، وأقام مقامها الفضائل والمكارم والآداب ، كما عمل على توحيد الأمة بعد أن كانت مضربي المثل في التناجر والاختلاف ، وأصبح الإسلام منطلقهم الفكري والنفسي والثقافي والمعنوي .
ثالثا : أحدث ثورة كبيرة غيرت الأوضاع والعقول والقلوب وأنظمة الحياة التي درج عليها أهل الجاهلية ، وأحدث إصلاحات اجتماعية وأخلاقية ، وعمل على تحقيق العدالة التي لا تفرق بين قوي وضعيف في فترة قياسية ، وذلك من خلال تشريع كامل يلبي احتياجات الناس في جميع شؤونهم في كل زمان ومكان ، تحقيقا لقوله تعالى ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ).
رابعا : سلم الإسلام العرب والمسلمين القيادة الفكرية والسياسية ، حيث أصبح المسلمون قادة الإنسانية جمعاء وحملة اللواء ، كما نقلهم من الحياة القبلية إلي تحمل مسؤولية الإنسان مرة واحدة ، مع ملاحظة أن هذه النقلة تحتاج إلى مئات السنين في الأحوال العادية ، وهذه النقلة لم تقتصر على جانب واحد من جوانب الحياة ، بل شملت على جميع جوانب الحياة ومجالاتها .