مــنتديـات الوحـــدة الــوطــنية
السلام عليكم غزيزي الزائر اتمنى ان تسجل دخولك واذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بأنضمامك الينا
مــنتديـات الوحـــدة الــوطــنية
السلام عليكم غزيزي الزائر اتمنى ان تسجل دخولك واذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بأنضمامك الينا
مــنتديـات الوحـــدة الــوطــنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مــنتديـات الوحـــدة الــوطــنية

فلسطين .. وحدة إسلاميه وطنيه
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات الوحدة الوطنية ترحب بكم
المواضيع الأخيرة
» مرت اكثرمن ٢٠ سنه
حق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى I_icon_minitimeالسبت 20 يوليو 2024, 13:05 من طرف نـون

» من بعد غياب
حق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى I_icon_minitimeالسبت 20 يوليو 2024, 12:50 من طرف نـون

» هل ذقت مرارة الظلم
حق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2022, 19:01 من طرف أبوالعز

» اوصف حالك بكلمة.....واحدة فقط
حق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى I_icon_minitimeالسبت 11 مارس 2017, 04:09 من طرف amal hanin

» مشتاااااااااااااااااااااااقين للجميع
حق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى I_icon_minitimeالخميس 21 أغسطس 2014, 10:26 من طرف سوار

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس - 8444
حق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Vote_rcapحق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Voting_barحق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Vote_lcap 
الأقصى الحزين - 7027
حق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Vote_rcapحق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Voting_barحق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Vote_lcap 
فارس الأقصى - 5518
حق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Vote_rcapحق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Voting_barحق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Vote_lcap 
الفجر الباسم - 4852
حق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Vote_rcapحق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Voting_barحق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Vote_lcap 
كتائب شهداء الاقصى - 3683
حق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Vote_rcapحق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Voting_barحق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Vote_lcap 
amal hanin - 3501
حق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Vote_rcapحق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Voting_barحق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Vote_lcap 
قسامية عنيدة - 2968
حق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Vote_rcapحق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Voting_barحق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Vote_lcap 
أسيرة الصمت - 2957
حق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Vote_rcapحق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Voting_barحق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Vote_lcap 
سوار - 2839
حق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Vote_rcapحق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Voting_barحق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Vote_lcap 
أبوالعز - 2671
حق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Vote_rcapحق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Voting_barحق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Vote_lcap 

 

 حق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فجرة
مشرف عام
فجرة


انثى عدد الرسائل : 772
العمر : 33
البلدة : الجزائر
المهنة : طلبة علم
رقم العضوية : 388
نقاط : 1819
تاريخ التسجيل : 25/09/2009

حق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Empty
مُساهمةموضوع: حق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى   حق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى I_icon_minitimeالسبت 08 مايو 2010, 01:55

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدمة

فى ظل الظروف الحالية من تهاون العرب نحو قضيتهم الاساسية فلسطين والعدوان الإسرائيلى المغتصب للأراضى المقدسة
نسى البعض او تناسى قضيته العربية واغتصاب اراضيه المقدسة بحجج السلام مع الكيان المغصتب الذى اتخذ من الاراضى المقدسة مستعمرات يهودية بطرد الشعب الفلسطينى منها بالقوة والسلاح ويبقى التاريخ شاهدا على المذابح الصهيونية بحق الشعوب العربية وعلى رأسهم الشعب الفلسطينى

وجدنا انه قد حان الوقت لكى نتذكر ما نسيناه فى حق هذه الارض المقدسة

التى قال عنها نبينا محمد

روى الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام ،أن رسول الله قال:"سيد البقاع بيت المقدس، وسيد الصخور صخرة بيت المقدس "
وعن ميمونة مولاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ،قالت يا نبي الله ،أفتنا في بيت المقدس ،فقال أرض المنشر والمحشر ،أئتوه فصلوا فيه ،فإن صلاة فيه كألف صلاة فيما سواه. قال أرأيت من لم يطق أن يتحمل إليه أو يأتيه ؟قال فليهد إليه زيتا يسرج فيه ،فإن من أهدى له ، كان كمن صلى فيه "
رواه أحمد وابن ماجه
وجاء في الحديث :
من أهل بحجة أو عمرة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام غفر الله ما تقدم من ذنبه أو وجبت له الجنة "
رواه أبو داوود
وفي سنن ابن ماجه:
من أهل بعمرة من بيت المقدس ،كانت كفارة لما قبلها من الذنوب
وعن جابر أن رجلا قال :يا رسول الله إي الخلق أول دخولا إلى الجنة ؟قال : الأنبياء ،قال ثم من ؟قال الشهداء .قال ثم من ؟ قال: مؤذنو المسجد الحرام .قال ثم من ؟ قال :مؤذنو بيت المقدس .قال ثم من ؟ قال: مؤذنو مسجدي هذا .قال ثم من؟ قال سائر المؤذنين على قدر أعمالهم "

وروى البزاز والطبراني من حديث أبي الدرداء رفعة الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة ،و الصلاة في مسجدي بألف صلاة والصلاة في المسجد الأقصى بخمسمائة صلاة " قال البزاز :إسناده حسن .
وقال صلى الله عليه وآله وسلم :"لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد مسجد الحرام ومسجد الأقصى ،و مسجدي .

و الحديث من الأحاديث المسندة الصحيحة بسندها ومتتها .
وقد رواه ستة من أصحاب الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ورواه عنهم اثنا عشر تابعيا .
والحديث يدل على مكانة المسجد الأقصى في نفوس المسلمين .بل مكانة المسجد الأقصى في الشرع الإسلامي .وبالتالي يدل على منزلة المكان الذي بنى فيه المسجد الأقصى ،ومكانه ما حول من الأصقاع ،لأن الله سبحانه وتعالى بارك فيها بنص القرآن الكريم.
وهو ثالث ثلاثة مساجد يضاعف فيها ثواب المسلم ،والقدس التي تضم المسجد الأقصى ثالثة ثلاث مدن هي أركان أمة الإسلام .

وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الإسراء من الإرشاد ما يكفينا من قول حول مكانة الأقصى .
وهي أحاديث كثيرة ،وزاخرة بالمعاني وأول ما يعنيها وأبرزها :
أن رسول الله عليه الصلاة والسلام ،أسري به إلى مكان مقدس ،قدسه الله قبل خلق البشر .
كذلك ،فإن بيت المقدس ،الذي صلى فيه رسول الله صلى الله علية وآله وسلم إماما للأنبياء ،هو مكان رباني ،يريد الله أن تتم فيه النبوات وتختتم بمحمد صلى الله علية وآله وسلم ،وهذا هو التحدي الرباني لكل من بعث الله لهم أنبياء ،وجحودهم وقتلوا بعضهم ،وانحرفوا عن عقيدتهم .فبصلاته عليه أفضل الصلوات والتسليم إماما للأنبياء ،ما يعني أن ديانة التوحيد سيقودها هذا النبي ،وأن المسجد الأقصى الذي هو مقدس رباني أولى بمحمد صلى الله علية وآله وسلم ،وبمن آمن معه من المسلمين الموحدين ،الذين أناط الله بهم مسؤولية حماية بيته المقدس .
قال رسول الله صلى الله علية وآله وسلم:

"لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود فيقتلهم المسلمون ،حتى يختبئ اليهودي وراء الحجر والشجر ،فيقول الشجر والحجر :يا مسلم ،يا عبد الله .هذا يهودي خلفي تعال واقتله ،إلا الغرقد ،فإنه من شجر اليهود "

صحيح بخاري
و لرسول الله صلى الله علية وآله وسلم ،عدا عن هذه البشرى أحاديث كثيرة،تتحدث عن القدس بوصفها أرض الرباط والجهاد .ما يبين مكانها وتحديدا مكانة مسجدها الأقصى في عقيدة الإسلام وهي مكانة لا تقل أهمية عن مكانة المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف ،دون أن ننسى للحظة أن القدس ،هو أول قبلة للمسلمين .
على أن الحديث عن كون القدس أرض الرباط ،إنما يؤكد أيضا على حث الرسول صلى الله علية وآله وسلم ،المسلمين الدفاع عن المكان المقدس ،والمستهدف من أعداء الإسلام
قال الرسول الكريم:
"لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين ،لعدوهم قاهرين ،لا يضرهم من خالفهم ،ولا ما أصابهم من البلاء حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك .قالوا يا رسول الله وأين هم ؟قال في بيت المقدس ،و أكناف بيت المقدس "






نبدأ على بركة الله
-------------------




حق يأبى النسيان

المقدمة
قبل ستين عاما, حلت على فلسطين وشعبها كارثة وطنية عرفت بنكبة عام 1948. النكبة تمثلت في نجاح الحركة الصهيونية -بدعم من بريطانيا- في السيطرة بقوة السلاح على القسم الأكبر من فلسطين وإعلان دولة إسرائيل.

وترافق هذان الأمران مع اقتلاع الفلسطينيين من 20 مدينة ونحو 400 قرية, غدت أملاكها ومزارعها جزءا من الدولة الجديدة.وخلال تلك الأحداث التي رافقها تدخل عسكري عربي لصالح الفلسطينيين وهدنتان, لقي عشرة آلاف فلسطيني على الأقل مصرعهم في سلسلة مجازر وعمليات قتل ما زال معظمها مجهولا, كما أصيب ثلاثة أضعاف هذا الرقم بجروح وهجر 60% من سكان فلسطين أي نحو 700 ألف.


(الباب الأول)

فلسطين قبل النكبة


خلافا لكل المزاعم والإدعاءات البريطانية والإسرائيلية التى حاولت تبرير إقامة دولة إسرائيل على أرض فلسطين والقائمة على أساس منح وطن لشعب بلا أرض (هو الشعب اليهودى) على أرض بلا شعب (هى أرض فلسطين) تثبت الأرقام والحقائق وشواهد التاريخ أن فلسطين كانت تشكل للشعب الفلسطينى وطنا ودولة بكل المعايير السياسية والإقتصادية والثقافية وأنشأت فيها حضارة ومدنية تمتد لآلاف السنين .
وقبل ان تبدأ عمليات الهجرة المنظمة للأراضى الفلسطينية فى بداية القرن الماضى وحتى وقوع النكبة ظل الفلسطينيون يشكلون الأغلبية الساحقة لسكان فلسطين وانقسم المجتمع الفلسطينى لثلاث فئات هم المدن والفلاحون والبدو حيث أسهم كل فى موقعه بخلق ثقافة فلسطينية خاصة ميزت الدولة الفلسطينية عن بقية الدول المجاورة لها التى ارتبطت شعوبها مع الشعب الفلسطينى بعلاقات ثقافية وتجارية وفنية شأنها فى ذلك شأن كل دول المنطقة .

فلسطين

هي المنطقة التاريخية الواقعة على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، في جنوب شرق آسيا.


الأرض
تمتلك المنطقة أرض متنوّعة جدا، تقسم عموما إلى أربعة مناطق وهي من الغرب الي الشرق السهل الساحلي، التلال وجبال الخليل، وادي الأردن، و الهضبة الشرقية. في أقصى الجنوب هناك صحراء النقب. تتراوح الإرتفاعات من 395 قدم تحت مستوى البحر على شواطئ البحر الميت، وهي أخفض نقطة على سطح الأرض، إلى 1020 قدم في أعلى قمم جبال الخليل.

تمتلك المنطقة عدّة مناطق خصبة. إمدادات المياه للمنطقة ليست وفيرة. نهر الأردن هو النهر الوحيد في المنطقة، يتدفق جنوبا خلال بحيرة طبريا (بحيرة الماء العذبة الوحيدة في المنطقة) إلى البحر الميت الشديد الملوحة.


التاريخ
العرب الكنعانيون كانوا أول السكان المعروفين لفلسطين. خلال الألف الثالثة قبل الميلاد وقد أصبحوا مدنيين يعيشون في دول ومدن منها أريحا. طوّروا أبجدية ومنها إشتقّت أنظمة كتابة آخرى. موقع فلسطين في مركز الطرق التي تربط الثلاث قارات جعل لها موقع للإجتماع الديني و التأثير الثقافي على مصر، سوريا، بلاد ما بين النهرين، وآسيا الصغرى. وكانت أيضا ساحة للحروب بين القوى العظمى في المنطقة و خاضعة لهيمنة الإمبراطوريات المجاورة، بدأ بمصر في ألفية الثالثة قبل الميلاد. الهيمنة المصرية والحكم الذاتي للكنعانيين كانا بشكل دائم في تحدّ خلال ألفية الثانية قبل الميلاد من قبل غزاة متنوّعين عرقيا كالعموريون، هيتيتيس، وهورريانس. على أية حال، هزم الغزاة من قبل المصريين والكنعانيون.

بدأت السلطة المصرية بالضعف بعد القرن الرابع عشر قبل الميلاد، المحتلون الجدّد ومنهم العبرانيين وهم مجموعة من القبائل السامية من بلاد ما بين النهرين، و الفلستينيين (بعد ذلك سميت البلاد باسمهم)، وإيجي وهم شعوب من أصل هندي أوروبي.


مملكة إسرائيل
بعد خروج القبائل العبرية من مصر (1270 قبل الميلاد) قاموا بغزو مدن الكنعانيين. وتم لهم بقيادة جوشوا السيطرة على أجزاء من فلسطين (1230 قبل الميلاد). أستقر العبرانيون في تلال البلاد، لكنّهم كانوا غير قادرين على السيطرة على كلّ فلسطين. الإسرائيليون، وهم إتحاد القبائل العبرية، أخيرا هزموا الكنعانيون حوالي 1125 قبل الميلاد. لكن تم غزوهم و قوتلوا قتالا شديدا من قبل الفلستينيين. حيث أسّس الفلستينيين دولة مستقلة لهم على الساحل الجنوبي لفلسطين وسيطروا على مدن الكنعانيين بما فيها القدس. وبما كان لهم من قيادة عسكرية منظمة ولإستعمالهم الأسلحة الحديدية، هزموا الإسرائيليين بشدة حوالي 1050 قبل الميلاد.

التهديدات المخّتلفة أجبرت الإسرائيليين على التوحد وتأسيس الحكم الملكي. نبي الله داهود علية السلام، هزم الفلستينيين أخيرا بعد قليل من سنة 1000 قبل الميلاد، وتم لهم كامل السيطرة على أرض كنعان. وحدة إسرائيل وضعف الإمبراطوريات المجاورة مكّنا داهود من تأسيس دولة مستقلة كبيرة عاصمتها في القدس. في عهد إبن داهود ووريث، نبي الله سليمان علية السلام، تمتّع نبي إسرائيل بالسلام و الإزدهار، لكن مع موته في 922 قبل الميلاد قسّمت المملكة إلى إسرائيل في الشمال ويهودا في الجنوب.

عندما أستأنفت الإمبراطوريات القريبة توسعها، لم يستطع الإسرائيليون المقسّمون في الإبقاء على إستقلالهم. سقطت إسرائيل إلى الإمبراطورية الآشورية في 722-721 قبل الميلاد، ويهودا هزمت في 586 قبل الميلاد من قبل بلاد بابل، الذين حطّموا القدس ونفوا أغلب اليهود الذين يعيشون فيها.


الحكم الفارسي
اليهود المنفون سمح لهم بالمحافظة على هويتهم ودينهم، بعض من أفضل الكتب اللاهوتية والعديد من الكتب التاريخية و منها العهد القديم كتب خلال فترة النفي أو ما عرف بالسبى البابلي. عندما حكم سيروس العظميم بلاد فارس قهر بلاد بابل في 539 قبل الميلاد أجاز لليهود العودة إلى يهودا وهي منطقة في فلسطين. تحت الحكم الفارسي سمح لليهود بالحكم الذاتي. جدّدوا جدران القدس وصنّفوا التوراة التي أصبحت رمز الحياة الإجتماعية والدينية.


الحكم الروماني
الحكم الفارسي لفلسطين إستبدلت بالحكم اليوناني عندما أحتل الأكسندر الأكبر المقدوني المنطقة في 333 قبل الميلاد. ورثة الأكسندر، بتوليميس وسيليوسدس، واصلوا حكم البلاد. سيليوسدس حاول أن يفرض الثقافة والديانة الهيلانية (اليونانية) على السكان. في القرن الثاني قبل الميلاد، تمرّد اليهود تحت ماكابيس وبدأ دولة مستقلة (141 - 63 قبل الميلاد) حتى قهرهم بومبي العظيم من روما وجعلها مقاطعة حكمت من قبل الملوك اليهود.

خلال حكم الملك هيرود العظيم (37-4 قبل الميلاد) ولد سيدنا عيسى علية السلام. كان هناك ثورتان لليهود وقمعتا في 66-73 و 132-35. بعد الثانية، قتل عدد كبير من اليهود، والعديد بيع كعبيد، أما البقية فلم يسمح لهم بزيارة القدس. بدل أسم يهودا إلى إسم سوريا فلستينيا.

لاقت فلسطين إهتمام خاصّ عندما زارت القدس الإمبراطورة هيلينا أم الإمبراطور الروماني قسطنتين الأول الذي شرع المسيحية وأعلنها ديانة للدولة في 313 ميلادي. أصبحت القدس بؤرة للحجّ المسيحي. وكان لها عصرا ذهبيا من الإزدهار، الأمن، والثقافة. أغلب السكان أصبحوا مسيحيين.

قطع الحكم البيزنطي (الروماني) خلال فترات قصيرة بغزوات فارسية وأنهى تماما عندما فتحت الجيوش العربية الإسلامية فلسطين والقدس في العام 638.


الخلافة الإسلامية
الغزو اإسلامي بدأ حكم أسلامي لفلسطين لمدت 1300 سنة. كانت فلسطين مقدّسة للمسلمين لأن الله أمر سيدنا محمد بأن تكون القدس القبلة الأول للمسلمين ( الإتجاه الذي يواجهة المسلم عندما يصلّي) ولأنة صلي الله علية وسلم صعد في ليلة الإسراء و المعراج في رحلة إلى السماء من المدينة القديمة للقدس (المسجد الأقصى اليوم)، حيث بني المسجد الإقصى و مسجد قبة الصخرة بعد ذلك.

أصبحت القدس المدينة الأقدس الثالثة للإسلام. الحكام المسلمون لم يجبروا دينهم على الفلسطينيين، وخلال أكثر من قرن تحول الأغلبية إلى الإسلام. المسيحيون واليهود الباقون إعتبروا أهل الكتاب. وسمح لهم السيطرة المستقلة ذاتيا في مجتمعاتهم وضمن لهم أمنهم وحريتهم في العبادة. مثل هذا التسامح كان نادر في تاريخ الأديان و في تاريخ فلسطين.

أكثر الفلسطينيين تبنّوا العربية والثقافة الإسلامية. فلسطين إستفادت من التجارة مع الإمبراطوريات المجاورة ومن أهميتها الدينية خلال الحكم الأموي الإسلامي في دمشق. عندما إنتقلت السلطة إلى بغداد مع العباسيين في 750، أصبحت فلسطين مهملة. عانت البلاد بعد ذلك من الإضطراب والهيمنة المتعاقبة من قبل السلجوقيين، الفاطميين، والغزوات الصليبية. شاركت فلسطين، على أية حال، في مجد الحضارة الإسلامية، عندما تمتّع العالم الإسلامي بعصر ذهبي من علم، فنّ، فلسفة، وأدب. حيث بدأ المسلمون تعلّم العلوم اليونانية وبدأوا طريقا جديدا في عدّة حقول، بعد سنين كان لكلّ ذلك مساهمة كبيرة في عصر النهضة في أوروبا.


الحكم العثماني
الأتراك العثمانيون من آسيا الصغرى هزموا المملوكيين في 1517، وحكموا فلسطين حتى شتاء 1917. البلد كان قد قسّم إلى عدّة مناطق (سناجق) منها القدس. إدارة المناطق وضعت بشكل كبير في أيادي العرب الفلسطينيون. المسيحييون و اليهود، على أية حال، سمح لهم بكل الحريات الدينية والمدنية. إشتركت فلسطين في مجد الإمبراطورية العثمانية خلال القرن السادس عشرة، لكن ضعف ذلك المجد ثانية للإمبراطورية في القرن السابعة عشرة.

ضعف فلسطين في التجارة، الزراعة، والسكان إستمرّ حتى القرن التاسع عشر. في ذلك الوقت في بحث الأوروبيين عن الخام والمواد والأسواق، بالإضافة إلى مصالحهم الأستراتيجية، جلبهم إلى الشرق الأوسط. بين 1831 و1840، محمد علي، الوالى العثماني على مصر، حاول توسيع حكمة إلى فلسطين. سياساته حسنت الحال الأقتصادية حيث زادت الزراعة، وتحسن التعليم. عادت السلطة للإمبراطورية العثمانية ثانية في 1840، وفرضت إصلاحاتها الخاصة.

تصاعد القومية الأوروبية في القرن التاسعة عشرة، وخصوصا مع أنتشار اللاسامية، شجّع اليهود الأوروبيين لطلب اللجوء الى "أرض الميعاد" في فلسطين. ثيودور هيرزل، مؤلف كتاب الدولة اليهودية (1896)، أسّس المنظمة الصهيونية العالمية في 1897 لحملّ أوروبا على حل "المشكلة اليهودية". كنتيجة لتزايد الهجرة اليهودية إلى فلسطين بشّدة في 1880، العرب الفلسطينيون وهم حوالي 95 بالمائة من السكان بدأوا يشعرون بالتخوف من هجرة اليهود وشراء الأرض ومن ثمّ تحولت الى معارضة للصهيونية.


الإنتداب البريطاني
بمساعد من قبل العرب، أحتل البريطانية فلسطين من الأتراك العثمانيين في 1917 - 1918. العرب تمرّدوا ضدّ الأتراك لأن البريطانيين وعدوهم، في 1915-1916 من خلال المراسلات مع الشريف حسين إبن علي والى مكة المكرمة، بإستقلال بلدانهم بعد الحرب. بريطانيا، على أية حال، قدمت إلتزامات متعارضة أخرى في السرّ من خلال إتفاقية سيكيس بيكوت مع فرنسا وروسيا 1916، بالتعهد بتقسيم وحكم المناطق العربية مع حلفائها. في إتفاقية ثالثة، في وعد بلفور 1917، وعدت بريطانيا اليهود بالمساعدة على تاسيس "وطن قومي" في فلسطين.

هذا الوعد دمج بعد ذلك في صك الإنتداب الممنوح لبريطانيا من عصبة الأمم في 1922. خلال إنتدابهم من 1922 الى 1948،البريطانيون وجدوا أن وعودهم المتناقضة إلى اليهود و العرب الفلسطينيين صعبة التوافق. تصوّر الصهاينة بفتح الهجرة اليهودية بشكل واسع النطاق، والبعض تكلّم عن دولة يهودية تشمل كلّ فلسطين. الفلسطينيون، على أية حال، رفضوا قيام بريطانيا بتقديم بلادهم إلى طرف ثالث و هم لا يملكونها، حدثت الهجمات المضادة للصهيونية في القدس في 1920 ويافا في 1921.

في 1922 في بيان سياسي للحكومة البريطانية تم أنكار طلبات الصهيونية بالحصول على كلّ فلسطين وحدّدت الهجرة اليهودية، لكن تم أعادت التأكيد على دعم بريطانيا للوطن القومي لليهود. و قدم أقتراح بتأسّيس مجلس تشريعي، رفض الفلسطينيون هذا المجلس لكون التمثيل فية عدم عدالة.

في 1928، عندما زادت الهجرة اليهودية بعض الشّيء، السياسة البريطانية تجاه الهجرة تأرجح تحت تضارب الضغوط العربية واليهودية. الهجرة تزايدة بحدّة بعد أضهاد النظام النازي في ألمانيا لليهود سنة 1933. في 1935 تقريبا حوالى 62,000 يهودي دخلوا فلسطين.

الخوف من الهيمنة اليهودية كان السبب الرئيسي للثورة العربية التي إندلعت في 1936 وإستمرّت بشكل متقطّع حتى 1939. في ذلك الوقت حدّدت بريطانيا الهجرة اليهودية ثانية ومنعت بيع الأرض لليهود.


فترة مابعد الحرب العالمية الثانية
الكفاح الفلسطين، الذي توقف خلال الحرب العالمية الثانية، إستأنف في 1945. الرعب من المحرقة النازية المزعومة أنتج عطفا عالميا و أوروبي لليهود وللصهيونية، وبالرغم من أن بريطانيا ما زالت ترفض هجرة 100,000 يهودي إلى فلسطين، العديد من اليهودي وجد طريقهم الى هناك بشكل غير قانوني.

الخطط المختلفة لحلّ مشكلة فلسطين رفضت من طرف أو آخر. أعلنت بريطانيا أن الإنتداب فاشل وحولت المشكلة إلى الأمم المتّحدة في أبريل/نيسان 1947. اليهود والفلسطينيون أستعدوا للمواجهة. بالرغم من أن الفلسطينيون فاقوا عدد اليهود (1300000 إلى 600000)، اليهود كانوا مستعدّين أفضل. إمتلكوا حكومة شبة مستقلة، تحت قيادة ديفيد بن جوريون، وجيشهم، الهاجانا، كان مدرّب بشكل جيد. الفلسطينيون لم يكن لهم الفرصة للتجهز منذ الثورة العربية، وأغلب زعماء الثورة كانوا في المنفى أو سجون الإنتداب البريطاني.

مفتي القدس، والناطق الرئيسي للفلسطينيين، رفض القبول بالدولة اليهودية. عندما قررت الأمم المتّحدة تقسيم فلسطين في نوفمبر/تشرين الثّاني 1947، رفض العرب الخطة بينما قبلها اليهود. في الحرب العسكري التي بدأت بعد أنهاء بريطانيا للإنتداب هزم العرب والفلسطينيون.

قامت إسرائيل في 14 مايو/أيار 1948، جائت خمس جيوش عربية لمساعدة الفلسطينيين، وقامت بالهجوم فورا. عدم التنسيق وأسباب آخرى كانت السبب في هزيمة الجيوش العربية. إسرائيل أحتلت أكثر مما كان مقررا لها في قرار التقسيم. في حين أخذت الأردن الضفة الغربية من نهر الأردن، ومصر أخذت قطاع غزة. (إحتلّت إسرائيل هذه الأراضي بعد حرب الأيام الستّة 1967.) نتج عن الحرب 780,000 لاجىء فلسطيني. جزء منهم تركوا بيوتهم من الخوف والرعب، بينما البقية أجبرت على الخروج. الفلسطينيون مع إنتشارهم خلال البلدان المجاورة، أبقوا على هويتهم الوطنية الفلسطينية والرغبة في العودة إلى وطنهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر الباسم
نائب المدير
الفجر الباسم


انثى عدد الرسائل : 4852
العمر : 35
البلدة : غزة
رقم العضوية : 127
نقاط : 5973
تاريخ التسجيل : 22/08/2008

حق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى   حق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى I_icon_minitimeالسبت 08 مايو 2010, 02:31

الله يبارك فيكِ اختي ويجزيك الخير
وراح اضلها قضيتنا ببالنا وبال كل جيل راح يجي وان شاء الله احنا الجيل الي راح يرجع الوطن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فجرة
مشرف عام
فجرة


انثى عدد الرسائل : 772
العمر : 33
البلدة : الجزائر
المهنة : طلبة علم
رقم العضوية : 388
نقاط : 1819
تاريخ التسجيل : 25/09/2009

حق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى   حق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى I_icon_minitimeالجمعة 28 مايو 2010, 17:47

مشكورة حبيبتي نورتي صفحتي بمرورك الطيب

القضية مثل ماهي قضيتكم هي كمان تخصني وتخص كل العرب

وشكرة مرة اخر الله يسترك ويحفظك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حق يأبى النسيان (القضية الاسلامية و العربية الاولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حق العودة حق يأبى النسيان
» اين نحن من القضية الفلسطين؟
» هل تنهار القضية الفلسطينية؟
» جلجلت ..صور انتصار الكتله الاسلامية وسجدة النصر\إهداء لأهل غزه
» لعبة النسيان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنتديـات الوحـــدة الــوطــنية :: المنتديات الفلسطينية :: المنتدى الفلسطيني العام-
انتقل الى: