مــنتديـات الوحـــدة الــوطــنية
السلام عليكم غزيزي الزائر اتمنى ان تسجل دخولك واذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بأنضمامك الينا
مــنتديـات الوحـــدة الــوطــنية
السلام عليكم غزيزي الزائر اتمنى ان تسجل دخولك واذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بأنضمامك الينا
مــنتديـات الوحـــدة الــوطــنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مــنتديـات الوحـــدة الــوطــنية

فلسطين .. وحدة إسلاميه وطنيه
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات الوحدة الوطنية ترحب بكم
المواضيع الأخيرة
» مرت اكثرمن ٢٠ سنه
أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ I_icon_minitimeالسبت 20 يوليو 2024, 13:05 من طرف نـون

» من بعد غياب
أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ I_icon_minitimeالسبت 20 يوليو 2024, 12:50 من طرف نـون

» هل ذقت مرارة الظلم
أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2022, 19:01 من طرف أبوالعز

» اوصف حالك بكلمة.....واحدة فقط
أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ I_icon_minitimeالسبت 11 مارس 2017, 04:09 من طرف amal hanin

» مشتاااااااااااااااااااااااقين للجميع
أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ I_icon_minitimeالخميس 21 أغسطس 2014, 10:26 من طرف سوار

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس - 8444
أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Vote_rcapأسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Voting_barأسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Vote_lcap 
الأقصى الحزين - 7027
أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Vote_rcapأسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Voting_barأسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Vote_lcap 
فارس الأقصى - 5518
أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Vote_rcapأسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Voting_barأسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Vote_lcap 
الفجر الباسم - 4852
أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Vote_rcapأسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Voting_barأسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Vote_lcap 
كتائب شهداء الاقصى - 3683
أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Vote_rcapأسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Voting_barأسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Vote_lcap 
amal hanin - 3501
أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Vote_rcapأسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Voting_barأسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Vote_lcap 
قسامية عنيدة - 2968
أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Vote_rcapأسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Voting_barأسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Vote_lcap 
أسيرة الصمت - 2957
أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Vote_rcapأسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Voting_barأسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Vote_lcap 
سوار - 2839
أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Vote_rcapأسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Voting_barأسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Vote_lcap 
أبوالعز - 2671
أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Vote_rcapأسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Voting_barأسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Vote_lcap 

 

 أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_

اذهب الى الأسفل 
+3
فلسطين الدّر المكنون
سوار
دمعة ملاك
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دمعة ملاك
عضو مخضرم
دمعة ملاك


انثى عدد الرسائل : 888
العمر : 35
البلدة : قبلة العاشقين "فلسطين"
المهنة : طالـــــــــــبه
رقم العضوية : 41
نقاط : 225
تاريخ التسجيل : 12/01/2008

أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Empty
مُساهمةموضوع: أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_   أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ I_icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2008, 21:37

الله الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام

المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر


الله : هو الاسم الذى تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه ، وجعله أول أسمائه واضافها كلها اليه ولم يضفه الى إسم منها ، فكل ما يرد بعده يكون نعتا له وصفة ،وهو إسم يدل دلالة العلم على الإله الحق وهويدل عليه دلالة جامعة لجميع الأسماء الإلهية الأحادية .هذا والاسم (الله) سبحانه مختص بخواص لم توجد فى سائر أسماء الله تعالى .

الخاصية الأولى : أنه إذا حذفت الألف من قولك (الله) بقى الباقى على صورة (لله وهومختص به سبحانه كما فى قوله ( ولله جنود السموات والأرض) ، وإن حذفت عن البقية اللام الأولى بقيت على صورة (له) كما فى قوله تعالى ( له مقاليد السموات والأرض) فإن حذفت اللام الباقية كانت البقية هى قولنا (هو) وهو أيضا يدل عليه سبحانه كما فى قوله ( قل هو الله أحد ) والواو ذائدة بدليل سقوطها فى التثنية والجمع ، فإنك تقول : هما ، هم ، فلا تبقى الواو فيهما فهذه الخاصية موجودة فى لفظ الله غير موجودة فى سائر الاسماء .

الخاصية الثانية : أن كلمة الشهادة _ وهى الكلمة التى بسببها ينتقل الكافر من الكفر الى الإسلام _ لم يحصل فيها إلا هذا الاسم ، فلو أن الكافر قال : أشهد أن لا اله إلا الرحمن الرحيم ، لم يخرج من الكفر ولم يدخل الاسلام ، وذلك يدل على اختصاص هذا الاسم بهذه الخاصية الشريفة



--------------------------------------------------------------------------------

الرحمن الرحيم: الرحمن الرحيم إسمان مشتقان من الرحمة ، والرحمة فى الأصل رقة فى القلب تستلزم التفضل والإحسان ، وهذا جائز فى حق العباد ، ولكنه محال فى حق الله سبحانه وتعالى، والرحمة تستدعى مرحوما .. ولا مرحوم إلا محتاج ، والرحمة منطوية على معنين الرقة .. والإحسان ، فركز تعالى فى طباع الناس الرقة وتفرد بالإحسان . ولا يطلق الرحمن إلا على الله تعالى ، إذ هو الذى وسع كل شىء رحمة ، والرحيم تستعمل فى غيره وهو الذى كثرت رحمته ، وقيل أن الله رحمن الدنيا ورحيم الآخرة ، وذلك أن إحسانه فى الدنيا يعم المؤمنين والكافرين ، ومن الآخرة يختص بالمؤمنين ، اسم الرحمن أخص من اسم الرحيم ، والرحمن نوعا من الرحمن ، وأبعد من مقدور العباد ، فالرحمن هو العطوف على عباده بالإيجاد أولا .. وبالهداية الى الإيمان وأسباب السعادة ثانيا .. والإسعاد فى الآخرة ثالثا ، والإنعام بالنظر الى وجهه الكريم رابعا . الرحمن هو المنعم بما لا يتصور صدور جنسه من العباد ، والرحيم هو المنعم بما يتصور صدور جنسه من العباد



--------------------------------------------------------------------------------

الملك: الملك هو الظاهر بعز سلطانه ، الغنى بذاته ، المتصرف فى أكوانه بصفاته ، وهو المتصرف بالأمر والنهى ، أو الملك لكل الأشياء ، الله تعالى الملك المستغنى بذاته وصفاته وأفعاله عن غيرة ، المحتاج اليه كل من عداه ، يملك الحياة والموت والبعث والنشور ، والملك الحقيقى لا يكون إلا لله وحده ، ومن عرف أن الملك لله وحده أبى أن يذل لمخلوق ، وقد يستغنى العبد عن بعض اشياء ولا يستغنى عن بعض الأشياء فيكون له نصيب من الملك ، وقد يستغنى عن كل شىء سوى الله ، والعبد مملكته الخاصة قلبه .. وجنده شهوته وغضبه وهواه .. ورعيته لسانه وعيناه وباقى أعضائه .. فإذا ملكها ولم تملكه فقد نال درجة الملك فى عالمه ، فإن انضم الى ذلك استغناؤه عن كل الناس فتلك رتبة الأنبياء ، يليهم العلماء وملكهم بقدر قدرتهم على ارشاد العباد ، بهذه الصفات يقرب العبد من الملائكة فى صفاته ويتقرب الى الله



--------------------------------------------------------------------------------

القدوس: تقول اللغة أن القدس هو الطهارة ، والأرض المقدسة هى المطهرة ، والبيت المقدس :الذى يتطهر فيه من الذنوب ، وفى القرآن الكريم على لسان الملائكة وهم يخاطبون الله ( ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك ) أى نطهر انفسنا لك ، وجبريل عليه السلام يسمى الروح القدس لطهارته من العيوب فى تبليغ الوحى الى الرسل أو لأنه خلق من الطهارة ، ولا يكفى فى تفسير القدوس بالنسبة الى الله تعالى أن يقال أنه منزه عن العيوب والنقائص فإن ذلك يكاد يقرب من ترك الأدب مع الله ، فهو سبحانه منزه عن أوصاف كمال الناس المحدودة كما أنه منزه عن أوصاف نقصهم ، بل كل صفة نتصورها للخلق هو منزه عنها وعما يشبهها أو يماثلها



--------------------------------------------------------------------------------

السلام: تقول اللغة هو الأمان والاطئنان ، والحصانة والسلامة ، ومادة السلام تدل على الخلاص والنجاة ، وأن القلب السليم هو الخالص من العيوب ، والسلم (بفتح السين أو كسرها ) هو المسالمة وعدم الحرب ، الله السلام لأنه ناشر السلام بين الأنام ، وهو مانح السلامة فى الدنيا والآخرة ، وهو المنزه ذو السلامة من جميع العيوب والنقائص لكماله فى ذاته وصفاته وأفعاله ، فكل سلامة معزوة اليه صادرة منه ، وهوالذى سلم الخلق من ظلمه ، وهوالمسلم على عباده فى الجنة ، وهو فى رأى بعض العلماء بمعنى القدوس . والأسلام هو عنوان دين الله الخاتم وهومشتق من مادة السلام الذى هو اسلام المرء نفسه لخالقها ، وعهد منه أن يكون فى حياته سلما ومسالما لمن يسالمه ، وتحية المسلمين بينهم هى ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) والرسول صلى الله عليه ةسلم يكثر من الدعوة الى السلام فيقول : السلام من الاسلام.. افشوا السلام تسلموا .. ثلاث من جمعهن فقد جمع الأيمان : الأنصاف مع نفسم ، وبذل السلام للعالم ، والأنفاق من الأقتار ( أى مع الحاجة ) .. افشوا السلام بينكم .. اللهم أنت السلام ، ومنك السلام ، واليك يعود السلام ،فحينا ربنا بالسلام



--------------------------------------------------------------------------------

المؤمن: الإيمان فى اللغة هو التصديق ، ويقال آمنه من الأمان ضد الخوف ، والله يعطى الأمان لمن استجار به واستعان ، الله المؤمن الذى وحد نفسه بقوله ( شهد الله أنه لا اله إلا هو ) ، وهو الذى يؤمن أولياءه من عذابه ، ويؤمن عباده من ظلمه ، هو خالق الطمأنينة فى القلوب ، أن الله خالق أسباب الخوف وأسباب الأمان جميعا وكونه تعالى مخوفا لا يمنع كونه مؤمنا ، كما أن كونه مذلا لا يمنع كونه معزا ، فكذلك هو المؤمن المخوف ، إن إسم ( المؤمن ) قد جاء منسوبا الى الله تبارك وتعالى فى القرآن مرة واحدة فى سورة الحشر فى قوله تعالى ( هو الله الذى لا اله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون ) سورة الحشر



--------------------------------------------------------------------------------

المهيمن: الهيمنة هى القيام على الشىء والرعاية له ، والمهيمن هو الرقيب أو الشاهد ، والرقيب اسم من أسماء الله تبارك وتعالى معناه الرقيب الحافظ لكل شىء ، المبالغ فى الرقابة والحفظ ، أو المشاهد العالم بجميع الأشياء ، بالسر والنجوى ، السامع للشكر والشكوى ، الدافع للضر والبلوى ، وهو الشاهد المطلع على افعال مخلوقاته ، الذى يشهد الخواطر ، ويعلم السرائر ، ويبصر الظواهر ، وهو المشرف على أعمال العباد ، القائم على الوجود بالحفظ والأستيلاء



--------------------------------------------------------------------------------

العزيز: العز فى اللغة هو القوة والشدة والغلبة والرفعة و الأمتناع ، والتعزيز هو التقوية ، والعزيز اسم من أسماء الله الحسنى هو الخطير ،( الذى يقل وجود مثله . وتشتد الحاجة اليه . ويصعب الوصول اليه ) وإذا لم تجتمع هذه المعانى الثلاث لم يطلق عليه اسم العزيز ، كالشمس : لا نظير لها .. والنفع منها عظيم والحاجة شديدة اليها ولكن لا توصف بالعزة لأنه لا يصعب الوصول الي مشاهدتها . وفى قوله تعالى ( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون ) فالعزة هنا لله تحقيقا ، ولرسوله فضلا ، وللمؤمنين ببركة إيمانهم برسول الله عليه الصلاة والسلام



--------------------------------------------------------------------------------

الجبار: اللغة تقول : الجبر ضد الكسر ، واصلاح الشىء بنوع من القهر ، يقال جبر العظم من الكسر ، وجبرت الفقير أى أغنيته ، كما أن الجبار فى اللغة هو العالى العظيم
والجبار فى حق الله تعالى هو الذى تنفذ مشيئته على سبيل الإجبار فى كل أحد ، ولا تنفذ قيه مشيئة أحد ، ويظهر أحكامه قهرا ، ولا يخرج أحد عن قبضة تقديره ، وليس ذلك إلا لله ، وجاء فى حديث الإمام على ( جبار القلوب على فطرتها شقيها وسعيدها ) أى أنه أجبر القلوب شقيها وسعيدها على ما فطرها عليه من معرفته ، وقد تطلق كلمة الجبار على العبد مدحا له وذلك هو العبد المحبوب لله ، الذى يكون جبارا على نفسه ..جبارا على الشيطان .. محترسا من العصيان
والجبار هو المتكبر ، والتكبر فى حق الله وصف محمود ، وفى حق العباد وصف مذموم



--------------------------------------------------------------------------------

المتكبر: المتكبر ذو الكبرياء ، هو كمال الذات وكمال الوجود ، والكبرياء والعظمة بمعنى واحد ، فلا كبرياء لسواه ، وهو المتفرد بالعظمة والكبرياء ، المتعالى عن صفات الخلق ، الذى تكبر عما يوجب نقصا أو حاجة ، أو المتعالى عن صفات المخلوقات بصفاته وذاته




إن شاء الله في تكمله لجميع أسماء الله الحسنى بس ع مراحل
يارب تستفيدوا منها



دعواتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوار
عضو مؤسس
سوار


انثى عدد الرسائل : 2839
العمر : 35
البلدة : خليل الرحمن
رقم العضوية : 54
نقاط : 635
تاريخ التسجيل : 25/01/2008

أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_   أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ I_icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2008, 23:46

بوركت اخيتي

وجزيت الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلسطين الدّر المكنون
عضو فضي
فلسطين الدّر المكنون


ذكر عدد الرسائل : 2343
العمر : 40
البلدة : فلسطين
رقم العضوية : 116
نقاط : 2191
تاريخ التسجيل : 11/07/2008

أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_   أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ I_icon_minitimeالسبت 20 ديسمبر 2008, 00:15

مشكوره اختي
ولي عوده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأقصى الحزين
نائب المدير
الأقصى الحزين


ذكر عدد الرسائل : 7027
البلدة : فلسطين بكل فخر
رقم العضوية : 113
نقاط : 7874
تاريخ التسجيل : 29/06/2008

أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_   أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ I_icon_minitimeالسبت 20 ديسمبر 2008, 01:26

بارك الله فيكِ أختي الفاضله

نسأل الله أن يكون في ميزان حسناتك

وأن يجزيكِ الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتائب شهداء الاقصى
عضو ذهبي
كتائب شهداء الاقصى


ذكر عدد الرسائل : 3683
العمر : 30
البلدة : رام الله - فلسطين
رقم العضوية : 39
نقاط : 3121
تاريخ التسجيل : 09/01/2008

أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_   أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ I_icon_minitimeالسبت 20 ديسمبر 2008, 01:46

نسأل الله العلي القدير أن يوفقنا لما فيه الخير

وأن يثبت قلوبنا على طاعته

وأن لا يؤاخذنا بما ليس لنا به من علم

وأن يهدينا جميعا للطريق السليم


اختي دمعة ملاك لك كل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس
عضو مؤسس
المهندس


ذكر عدد الرسائل : 8444
البلدة : في قلب حماس
المهنة : مهندس إتصالات
رقم العضوية : 2
نقاط : 1555
تاريخ التسجيل : 09/12/2007

أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_   أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ I_icon_minitimeالسبت 20 ديسمبر 2008, 14:02

شكرا لك ع الموضوع القيم اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة ملاك
عضو مخضرم
دمعة ملاك


انثى عدد الرسائل : 888
العمر : 35
البلدة : قبلة العاشقين "فلسطين"
المهنة : طالـــــــــــبه
رقم العضوية : 41
نقاط : 225
تاريخ التسجيل : 12/01/2008

أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_   أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ I_icon_minitimeالخميس 01 يناير 2009, 23:36

مشكورين كلكم ع المرور الراااااااااااااااااااااائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفجر الباسم
نائب المدير
الفجر الباسم


انثى عدد الرسائل : 4852
العمر : 35
البلدة : غزة
رقم العضوية : 127
نقاط : 5973
تاريخ التسجيل : 22/08/2008

أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_   أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_ I_icon_minitimeالجمعة 02 يناير 2009, 00:23

شكرا كثير الك اختي بارك الله فيك
موضوع رائع
في ميزان حسناتك ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسماء الله الحسنى_ الجزء الأول_
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحب يوم اصبحت عاشقا ... حبي الأول الجزء الثاني ... ربيع
» شرح حديث ( حسبنا الله ونعم الوكيل....) من رياض الصالحين للشيخ/محمد العثيمين رحمه الله
» أسماء الماء في القرآن الكريم
» نصب الأعلام الصهيونية على أسوار الأقصى متى ترفرف راية لا الله إلا الله
» عن ماذا نهانا حبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنتديـات الوحـــدة الــوطــنية :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الأسلامي-
انتقل الى: