مــنتديـات الوحـــدة الــوطــنية
السلام عليكم غزيزي الزائر اتمنى ان تسجل دخولك واذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بأنضمامك الينا
مــنتديـات الوحـــدة الــوطــنية
السلام عليكم غزيزي الزائر اتمنى ان تسجل دخولك واذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بأنضمامك الينا
مــنتديـات الوحـــدة الــوطــنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مــنتديـات الوحـــدة الــوطــنية

فلسطين .. وحدة إسلاميه وطنيه
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات الوحدة الوطنية ترحب بكم
المواضيع الأخيرة
» من بعد غياب
صفات النبي عليه السلام I_icon_minitimeالأحد 12 مارس 2023, 14:25 من طرف المهندس

» هل ذقت مرارة الظلم
صفات النبي عليه السلام I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2022, 19:01 من طرف أبوالعز

» اوصف حالك بكلمة.....واحدة فقط
صفات النبي عليه السلام I_icon_minitimeالسبت 11 مارس 2017, 04:09 من طرف amal hanin

» مشتاااااااااااااااااااااااقين للجميع
صفات النبي عليه السلام I_icon_minitimeالخميس 21 أغسطس 2014, 10:26 من طرف سوار

» ما لا تعرفه عن صدام حسين
صفات النبي عليه السلام I_icon_minitimeالإثنين 25 نوفمبر 2013, 05:37 من طرف كتائب شهداء الاقصى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس - 8444
صفات النبي عليه السلام Vote_rcapصفات النبي عليه السلام Voting_barصفات النبي عليه السلام Vote_lcap 
الأقصى الحزين - 7027
صفات النبي عليه السلام Vote_rcapصفات النبي عليه السلام Voting_barصفات النبي عليه السلام Vote_lcap 
فارس الأقصى - 5518
صفات النبي عليه السلام Vote_rcapصفات النبي عليه السلام Voting_barصفات النبي عليه السلام Vote_lcap 
الفجر الباسم - 4852
صفات النبي عليه السلام Vote_rcapصفات النبي عليه السلام Voting_barصفات النبي عليه السلام Vote_lcap 
كتائب شهداء الاقصى - 3683
صفات النبي عليه السلام Vote_rcapصفات النبي عليه السلام Voting_barصفات النبي عليه السلام Vote_lcap 
amal hanin - 3501
صفات النبي عليه السلام Vote_rcapصفات النبي عليه السلام Voting_barصفات النبي عليه السلام Vote_lcap 
قسامية عنيدة - 2968
صفات النبي عليه السلام Vote_rcapصفات النبي عليه السلام Voting_barصفات النبي عليه السلام Vote_lcap 
أسيرة الصمت - 2957
صفات النبي عليه السلام Vote_rcapصفات النبي عليه السلام Voting_barصفات النبي عليه السلام Vote_lcap 
سوار - 2839
صفات النبي عليه السلام Vote_rcapصفات النبي عليه السلام Voting_barصفات النبي عليه السلام Vote_lcap 
أبوالعز - 2671
صفات النبي عليه السلام Vote_rcapصفات النبي عليه السلام Voting_barصفات النبي عليه السلام Vote_lcap 

 

 صفات النبي عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلبل
عضو نشيط
بلبل


انثى عدد الرسائل : 148
العمر : 32
البلدة : قلقيلية .
المهنة : طالبة
نقاط : 355
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

صفات النبي عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: صفات النبي عليه السلام   صفات النبي عليه السلام I_icon_minitimeالجمعة 27 أغسطس 2010, 22:09

وصف الحبيب
صفة لونه:

عن أنس رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى اللهعليه وسلم، أزهر اللون، ليس بالأدهم و لا بالأبيض الأمهق - أي لم يكن شديد البياضوالبرص - يتلألأ نوراً).

صفة وجهه:

كان صلى الله عليه وسلم أسيلالوجه مسنون الخدين ولم يكن مستديراً غاية التدوير، بل كان بين الاستدارة والإسالةهو أجمل عند كل ذي ذوق سليم. وكان وجهه مثل الشمس والقمر في الإشراق والصفاء،مليحاً كأنما صيغ من فضة لا أوضأ ولا أضوأ منه وكان صلى الله عليه وسلم إذا سراستنار وجهه حتى كأن وجهه قطعة قمر. قال عنه البراء بن عازب: (كان أحسن الناس وجهًاو أحسنهم خلقاً).

صفة جبينه:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (كانرسول الله صلى الله عليه وسلم أسيل الجبين). الأسيل: هو المستوي. أخرجه عبد الرازقوالبيهقي وابن عساكر. وكان صلى الله عليه وسلم واسع الجبين أي ممتد الجبين طولاًوعرضاً، والجبين هو غير الجبهة، هو ما اكتنف الجبهة من يمين وشمال، فهما جبينان،فتكون الجبهة بين جبينين. وسعة الجبين محمودة عند كل ذي ذوق سليم. وقد صفه ابن أبيخيثمة فقال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجلى الجبين، إذا طلع جبينه بينالشعر أو طلع من فلق الشعر أو عند الليل أو طلع بوجهه على الناس، تراءى جبينه كأنهالسراج المتوقد يتلألأ).

صفة حاجبيه:

كان حاجباه صلى الله عليه وسلمقويان مقوسان، متصلان اتصالاً خفيفاً، لا يرى اتصالهما إلا أن يكون مسافراً وذلكبسبب غبار السفر.

صفة عينيه:

كان صلى الله عليه وسلم مشرب العينينبحمرة، وقوله مشرب العين بحمرة: هي عروق حمر رقاق وهي من علاماته صلى الله عليهوسلم التي في الكتب السالفة. وكانت عيناه واسعتين جميلتين، شديدتي سواد الحدقة، ذاتأهداب طويلة - أي رموش العينين - ناصعتي البياض وكان صلى الله عليه وسلم أشكلالعينين. قال القسطلاني في المواهب: الشكلة بضم الشين هي الحمرة تكون في بياض العينوهو محبوب محمود. وقال الزرقاني: قال الحافظ العراقي: هي إحدى علامات نبوته صلىالله عليه وسلم، ولما سافر مع ميسرة إلى الشام سأل عنه الراهب ميسرة فقال: في عينيهحمرة؟ فقال: ما تفارقه، قال الراهب: هو شرح المواهب. وكان صلى الله عليه وسلم (إذانظرت إليه قلت أكحل العينين وليس بأكحل) رواه الترمذي. وعن عائشة رضي الله عنهاقالت: (كانت عيناه صلى الله عليه وسلم نجلاوان أدعجهما - والعين النجلاء الواسعةالحسنة والدعج: شدة سواد الحدقة، ولا يكون الدعج في شيء إلا في سواد الحدقة - وكانأهدب الأشفار حتى تكاد تلتبس من كثرتها). أخرجه البيهقي في الدلائل وابن عساكر فيتهذيب تاريخ دمشق.

صفة أنفه:

يحسبه من لم يتأمله صلى الله عليه وسلمأشماً ولم يكن أشماً وكان مستقيماً، أقنى أي طويلاً في وسطه بعض ارتفاع، مع دقةأرنبته والأرنبة هي ما لان من الأنف.


صفة خديه:

كان صلى اللهعليه وسلم صلب الخدين. وعن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى اللهعليه وسلم يسلم عن يمينه وعن يساره حتى يرى بياض خده). أخرجه ابن ماجه وقال مقبلالوادي: هذا حديث صحيح.


صفة فمه وأسنانه:

قال هند بن أبي هالةرضي الله عنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشنب مفلج الأسنان). الأشنب: هوالذي في أسنانه رقة وتحدد. أخرجه الطبراني في المعجم الكبير والترمذي في الشمائلوابن سعد في الطبقات والبغوي في شرح السنة. وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، ضليع الفم (أي واسع الفم) جميله، وكان من أحسنعباد الله شفتين وألطفهم ختم فم. وكان صلى الله عليه وسلم وسيماً أشنب - أبيضالأسنان مفلج أي متفرق الأسنان، بعيد ما بين الثنايا والرباعيات- أفلج الثنيتين - الثنايا جمع ثنية بالتشديد وهي الأسنان الأربع التي في مقدم الفم، ثنتان من فوقوثنتان من تحت، والفلج هو تباعد بين الأسنان - إذا تكلم رئي كالنور يخرج من بينثناياه، - النور المرئي يحتمل أن يكون حسياً كما يحتمل أن يكون معنوياً فيكونالمقصود من التشبيه ما يخرج
من بين ثناياه من أحاديثه الشريفة وكلامه الجامعلأنواع الفصاحة والهداية).


صفة ريقه:

لقد أعطى الله سبحانهوتعالى رسوله صلى الله عليه وسلم خصائص كثيرة لريقه الشريف ومن ذلك أن ريقه صلىالله عليه وسلم فيه شفاء للعليل، ورواء للغليل وغذاء وقوة وبركة ونماء، فكم داوىصلى الله عليه وسلم بريقه الشريف من مريض فبرىء من ساعته بإذن الله. فقد جاء فيالصحيحين عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يومخيبر: لأعطين الراية غداً رجلاً يفتح الله على يديه، يحب الله ورسوله، ويحبه اللهورسوله، فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلهم يرجو أنيعطاها ، فقال صلى الله عليه وسلم: أين علي بن أبي طالب؟ فقالوا: هو يا رسول اللهيشتكي عينيه. قال: فأرسلوا إليه. فأتي به وفي رواية مسلم: قال سلمة: فأرسلني رسولالله صلى الله عليه وسلم إلى علي، فجئت به أقوده أرمد فتفل رسول الله صلى الله عليهوسلم في
عينيه، فبرىء كأنه لم يكن به وجع). وروى الطبراني وأبو نعيم أن عميرةبنت مسعود الأنصارية وأخواتها دخلن على النبي صلى الله عليه وسلم يبايعنه، وهن خمس،فوجدنه يأكل قديداً (لحم مجفف)، فمضغ لهن قديدة، قالت عميرة: ثم ناولني القديدةفقسمتها بينهن، فمضغت كل واحدة قطعة فلقين الله تعالى وما وجد لأفواههن خلوف، أيتغير رائحة فم. ومما يروى في عجائب غزوة أحد، ما أصاب قتادة رضي الله عنه بسهم فيعينه قد فقأتها له، فجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تدلت عينه، فأخذهاصلى الله عليه وسلم بيده وأعادها ثم تفل بها ومسح عليها وقال (قم معافى بإذن الله) فعادت أبصر من أختها، فقال الشاعر (اللهم صل على من سمى ونمى ورد عين قتادة بعدالعمى).


صفة لحيته:

(كان رسول الله صلى الله عليه حسن اللحية)،أخرجه أحمد وصححه أحمد شاكر. وقالت عائشة رضي الله عنها: (كان صلى الله عليه وسلمكث اللحية، - والكث: الكثير منابت الشعر الملتفها - وكانت عنفقته بارزة، وحولهاكبياض اللؤلؤ، في أسفل عنفقته شعر منقاد حتى يقع انقيادها على شعر اللحية حتى يكونكأنه منها)، أخرجه أبو نعيم والبيهقي في دلائل النبوة وابن عساكر في تهذيب تاريخدمشق وابن أبي خيثمة في تاريخه. وعن عبد الله بن بسر رضي الله عنه قال: (كان فيعنفقة رسول الله صلى الله عليه وسلم شعرات بيض). أخرجه البخاري. وقال أنس بن مالكرضي الله عنه: (لم يختضب رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما كان البياض في عنفقته). أخرجه مسلم. (وكان صلى الله عليه وسلم أسود كث اللحية، بمقدار قبضة اليد، يحسنهاويطيبها، أي يضع عليها الطيب. وكان صلى الله عليه وسلم يكثر دهن رأسه
وتسريحلحيته ويكثر القناع كأن ثوبه ثوب زيات). أخرجه الترمذي في الشمائل والبغوي في شرحالسنة. وكان من هديه صلى الله عليه وسلم حف الشارب وإعفاء اللحية.


صفةرأسه:

كان النبي صلى الله عليه وسلم ذا رأس ضخم.


صفةشعره:

كان صلى الله عليه وسلم شديد السواد رجلاً، أي ليس مسترسلاً كشعرالروم ولا جعداً كشعر السودان وإنما هو على هيئة المتمشط، يصل إلى أنصاف أذنيهحيناً ويرسله أحياناً فيصل إلى شحمة أذنيه أو بين أذنيه وعاتقه، وغاية طوله أن يضربمنكبيه إذا طال زمان إرساله بعد الحلق، وبهذا يجمع بين الروايات الواردة في هذاالشأن، حيث أخبر كل واحدٍ من الرواة عما رآه في حين من الأحيان. قال الإمام النووي: (هذا، ولم يحلق النبي صلى الله عليه وسلم رأسه (أي بالكلية) في سني الهجرة إلا عامالحديبية ثم عام عمرة القضاء ثم عام حجة الوداع). وقال علي بن أبي طالب رضي اللهعنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثير شعر الرأس راجله)، أخرجه أحمدوالترمذي وقال حسن صحيح. ولم يكن في رأس النبي صلى الله عليه وسلم شيب إلا شعيراتفي مفرق
رأسه، فقد أخبر ابن سعيد أنه ما كان في لحية النبي صلى الله عليه وسلمورأسه إلا سبع عشرة شعرة بيضاء وفي بعض الأحاديث ما يفيد أن شيبه لا يزيد على عشرةشعرات وكان صلى الله عليه وسلم إذا ادهن واراهن الدهن، أي أخفاهن، وكان يدهن بالطيبوالحناء. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يحبموافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه، وكان أهل الكتاب يسدلون أشعارهم وكان المشركونيفرقون رؤوسهم، فسدل النبي صلى الله عليه وسلم ناصيته ثم فرق بعد)، أخرجه البخاريومسلم. وكان رجل الشعر حسناً ليس بالسبط ولا الجعد القطط، كما إذا مشطه بالمشط كأنهحبك الرمل، أو كأنه المتون التي تكون في الغدر إذا سفتها الرياح، فإذا مكث لم يرجلأخذ بعضه بعضاً، وتحلق حتى يكون متحلقاً كالخواتم، لما كان أول مرة سدل ناصيته بينعينيه كما تسدل نواصي الخيل جاءه جبريل عليه السلام بالفرق ففرق. وعن عائشة رضيالله عنها قالت: (كنت إذا أردت أن أفرق رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم صدعتالفرق من نافوخه وأرسل ناصيته بين عينيه). أخرجه أبو داود وابن ماجه. وكان صلى اللهعليه وسلم يسدل شعره، أي يرسله ثم ترك ذلك وصار يفرقه، فكان

الفرق مستحباً،وهو آخر الأمرين منه صلى الله عليه وسلم. وفرق شعر الرأس هو قسمته في المفرق وهووسط الرأس. وكان يبدأ في ترجيل شعره من الجهة اليمنى، فكان يفرق رأسه ثم يمشط الشقالأيمن ثم الشق الأيسر. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يترجل غباً، أي يمشطشعره ويتعهده من وقت إلى آخر. وعن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان رسول الله صلىالله عليه وسلم يحب التيمن في طهوره، أي الابتداء باليمين، إذا تطهر وفي ترجله إذاترجل وفي انتعاله إذا انتعل). أخرجه البخاري.


صفة عنقهورقبته:

رقبته فيها طول، أما عنقه فكأنه جيد دمية (الجيد: هو العنق،والدمية: هي الصورة التي بولغ في تحسينها). فعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: (كان عنق رسول الله صلى الله عليه وسلم إبريق فضة)، أخرجه ابن سعد في الطبقاتوالبيهقي. وعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنهما قالت: (كان أحسن عباد الله عنقاً،لا ينسب إلى الطول ولا إلى القصر، ما ظهر من عنقه للشمس والرياح فكأنه إبريق
فضة يشوب ذهباً يتلألأ في بياض الفضة وحمرة الذهب، وما غيب في الثياب من عنقهفما تحتها فكأنه القمر ليلة البدر)، أخرجه البيهقي وابن عساكر.


صفةمنكبيه:

كان صلى الله عليه وسلم أشعر المنكبين (أي عليهما شعر كثير)، واسعما بينهما، والمنكب هو مجمع العضد والكتف. والمراد بكونه بعيد ما بين المنكبين أنهعريض أعلى الظهر ويلزمه أنه عريض الصدر مع الإشارة إلى أن بعد ما بين منكبيه لم يكنمنافياً للاعتدال. وكان كتفاه عريضين عظيمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صفات النبي عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خمسون معلومة عن النبي عليه السلام
» مدح النبي صلى الله عليه وسلم
» رحمة النبي عليه الصلاة والسلام
» اخلاق النبي صلى الله عليه وسلم
» اخلاق النبي صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنتديـات الوحـــدة الــوطــنية :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الأسلامي-
انتقل الى: